الأحداث الشوارد

الأحداث الشوارد

تتعرض المجتمعات لحوادث غير متوقعة ويستبعد تكرارها أو تحولها إلى ظاهرة، ومن أبرز سماتها أن تكون غير متوقعة ولا متكررة

المزيد...

البنية الاجتماعية الحرجة

البنية الاجتماعية الحرجة

يقول المثل الشعبي: “ما تعرف قيمة الشيء إلا إذا فقدته”. وهو مثال واقعي ينطبق على كثير من الأشياء التي كانت

المزيد...

تغير القيم في زمن الأوبئة

تغير القيم في زمن الأوبئة

في حالات الذعر الجمعي، غالباً ما يتوحد سلوك المجتمع، وتنتشر العادات بين الناس مثل انتشار العدوى، وتكون لدى المجتمع القابلية

المزيد...

جوهر العيد في الأزمات

جوهر العيد في الأزمات

لقد تجاوزنا تجربة رمضان والعيد في جائحة كورونا بأقل قدر من الخسائر، وكسب الجميع صحة أهله وأقاربه ومحبيه إلا ما

المزيد...

لماذا تنتشر النكتة في الأزمات؟

لماذا تنتشر النكتة في الأزمات؟

ليست النكتة وسيلة ترويح عن الذات وتخفيف الضغوط، أو حتى أداة نقد اجتماعي وحسب، وإنما هي إنتاج معرفي آني، يرصد

المزيد...

صحة المجتمع في الثقافة البلدية

صحة المجتمع في الثقافة البلدية

نشرت صحيفة الرياض في رمضان 1430هـ/ سبتمبر 2009م خبرًا منقولاً عن أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف عن

المزيد...

الهياط والتبذير في الولائم

الهياط والتبذير في الولائم

د. عبدالرحمن الشقير ترجع اهتمامات علم الاجتماع والانثروبولوجيا بالطعام ودوره في حياة الإنسان اليومية، إلى أنه لا يمثل حاجة بيولوجية

المزيد...

الأمن المجتمعي.. من أجل حماية التراث والهوية والقيم

الأمن المجتمعي.. من أجل حماية التراث والهوية والقيم

لقد زاد الضغط على الهوية الاجتماعية في عصر العولمة، وعصر سيادة التقنية والتواصل الاجتماعي، بشكل بدأ يفصل الأجيال الجديدة عن

المزيد...

أمننة كورونا

أمننة كورونا

نعيش الآن حالة أمننة حقيقية لأزمة كورونا، حيث تحدث مسؤولون كبار عن المرض، وأنه مهدد لوجود المجتمع، من أجل تهيئة

المزيد...

أدلجة الأوبئة

أدلجة الأوبئة

كتبت سايمون رشتون مقالاً بعنوان “الأمن الصحي العالمي: الأمن لمن؟ والأمن من ماذا؟” (2011)، وأشارت فيه إلى تزايد الاهتمام بالأمن

المزيد...