الثقة

    الثقة

    من أجل تعزيز القيم وتحقيق المكانة الاجتماعية للأفراد والجماعات   بسم الله الرحمن الرحيم            

    المزيد...

    التبرير

    التبرير

    إدارة المواقف لحماية المكانة الاجتماعية يدرس تراث علم الاجتماع التبرير Justificationفي سياقات الحياة اليومية، مثل: استخدام اللغة، وفي قواعد السلوك

    المزيد...

    الأحداث الشوارد

    الأحداث الشوارد

    تتعرض المجتمعات لحوادث غير متوقعة ويستبعد تكرارها أو تحولها إلى ظاهرة، ومن أبرز سماتها أن تكون غير متوقعة ولا متكررة

    المزيد...

    البنية الاجتماعية الحرجة

    البنية الاجتماعية الحرجة

    يقول المثل الشعبي: “ما تعرف قيمة الشيء إلا إذا فقدته”. وهو مثال واقعي ينطبق على كثير من الأشياء التي كانت

    المزيد...

    “فرجت” ورأس المال الاجتماعي

    “فرجت” ورأس المال الاجتماعي

    تعد مبادرة “فرجت” من أهم المؤشرات التي يقاس بها رأس المال الاجتماعي في المملكة، وذلك لأنها تتكون من شبكة اجتماعية

    المزيد...

    ماكٌتب عنٌي (ويكيبيديا)

    ماكٌتب عنٌي (ويكيبيديا)

    عبد الرحمن الشقير مؤرخ وباحث اجتماع سعودي، [1] مهتم برصد تحولات المجتمع وتوثيق تاريخ الجزيرة العربية وقبائلها، [2] إضافة إلى جهوده في تحقيق كتب التراث وكتابة سير

    المزيد...

    تغير القيم في زمن الأوبئة

    تغير القيم في زمن الأوبئة

    في حالات الذعر الجمعي، غالباً ما يتوحد سلوك المجتمع، وتنتشر العادات بين الناس مثل انتشار العدوى، وتكون لدى المجتمع القابلية

    المزيد...

    إنشاء هيئة التراث يمثل نقلة نوعية في جهود حماية التراث

    إنشاء هيئة التراث يمثل نقلة نوعية في جهود حماية التراث

    يرى الدكتور عبدالرحمن الشقير المؤرخ والأستاذ في علم اجتماع، بضرورة إضفاء الطابع الفلسفي لمفهوم التراث، مشيراً إلى أن أكبر تحدي

    المزيد...

    مقالات عن كُتبي

    مقالات عن كُتبي

    مشاكلة الناس لزمانهم (مقتطف) مشاكلة الناس لزمانهم (كامل)

    المزيد...

    جوهر العيد في الأزمات

    جوهر العيد في الأزمات

    لقد تجاوزنا تجربة رمضان والعيد في جائحة كورونا بأقل قدر من الخسائر، وكسب الجميع صحة أهله وأقاربه ومحبيه إلا ما

    المزيد...

    تأريخ الدعوة أم الدولة؟ (صوتي)

    تأريخ الدعوة أم الدولة؟ (صوتي)

    يعمل د. عبدالرحمن الشقير اليوم كأستاذ مساعد في علم الاجتماع بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وهو مؤرخ وباحث متخصص في

    المزيد...

    توسيع معنى الأمن بعد كورونا

    توسيع معنى الأمن بعد كورونا

    لقد أكد الرعب العالمي الذي تسبب فيه وباء كورونا أن الأمن لم يعد أمن الدولة فحسب، بل أصبح أمن كل

    المزيد...