مراجعة كتاب بنو زيد 1

مراجعة كتاب بنو زيد 1

الكاتب:صحيفة الرياض

تأليف – عبد الرحمن بن عبد الله الشقير الطبعة الثانية: 1428ه

أصدر الباحث الأستاذ عبدالرحمن الشقير طبعته الثانية من كتابه الموسوم ب بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد. والمؤلف الكريم بذل جهداً كبيراً في جمع هذه المادة مع إعادة النظر في بعض الآراء التي ساقها في الطبعة الأولى مقدماً ما ترجّح لديه من خلال المصادر والمراجع والوثائق وهكذا يكون الباحث المتجرد الذي يلتمس الحقيقة وينشد الهدف.

قدم الشيخ عبدالله المنيع هذا الكتاب بقوله : والحقيقة أن المؤلف، حفظه الله، بذل مجهودا مشكورا في سبيل إخراج دفائن التاريخ عن هذه القبيلة القحطانية القضاعية والحديث عنها سلفا وخلفا واعتباراً ونقلا، فأجاد وأفاد، وسد ثغرة واسعة، من الجهل بهذه القبيلة الأثيرة على نفوسنا، فجزاه الله خيرا وأدام توفيقه وسداده والله المستعان.

صدّر المؤلف فاتحة مقدمته الثانية ص 8، 7.بقولة:

صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب في رجب من عام 1223ه وتلقاها القراء الكرام بالقبول، ونفدت أكثر نسخها في زمن قياسي، وكشفت ردود الفعل حول صدوره أن القارئ لا يزال يبحث عن الأعمال العلمية الجادة ويقدرها، وقد تلقيت ردود أفعال مشجعة مباشرة وغير مباشرة، من الباحثين والمهتمين من أبناء قبيلة بني زيد وغيرهم كان لها الأثر الكبير في بذل المزيد من البحث والتقصي لإكمال بعض الجوانب ذات الصلة بالموضوع أو إيضاح اللبس أو تصحيح الخطأ. وكان الكتاب في صدوره الأول يمثل مادة صالحة للنقاش، وقد أثمر ذلك عن توثيق روايات شفوية مفيدة، وظهور وثائق تاريخية مهمة لم يقدر لها الظهور من قبل، فضلا عن تنشيط تبادل وجهات النظر مع الباحثين والمعنيين حول المعلومات الواردة فيه. وكنت طيلة الخمس السنوات الماضية أراجع الطبعة الأولى وأعيد دراسة بعض فصولها، وكذلك أعنى بتقييد الملاحظات والاستفسارات ذات الصلة بالموضوع، وكان من المطالب الملحة – نتيجة ذلك – إصدار طبعة جديدة مصححة ومطورة يظهر فيها أثر ردود الفعل، ومعدي الاستجابة لها، لذلك لم تقتصر هذه الطبعة على تصحيح الأخطاء الطفيفة الواردة فيها أو تعديل بعض المعلومات. وإنما تضمنت إضافات مهمة، من أبرزها كتابة فصول ومباحث جديدة، لم تكن موجودة من قبل، مثل الموضوعات التالية: قحطان، سلسلة النسب، الانتساب إلى زيد، تحقيق الزمن الذي عاش فيه زيد ، وغيرها كما تضمنت هذه الطبعة أيضا إعادة كتابة فصول بكاملها أوجبها ما استجد من معلومات ووثائق، لهذا توصلت إلى مجموعة نتائج مهمة، أكثرها يدعم ما توصل إليه البحث من قبل. وبعضها يعد نتائج جديدة، ومنها أن زيدا، جد قبيلة بني زيد، كان موجودا سنة 700ه وليس سنة 900ه كما في الطبعة الأولى. بالإضافة إلى تزويد القسم الثاني، الخاص بالبلدان، بخرائط جغرافية، وصور فضائية حديثة، وصور فوتوغرافية جديدة. كما أعيد إخراج الكتاب إخراجا جديدا روعي فيه البساطة والجمال. أشتمل هذا الكتاب على: تقديم فضيلة الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع. مقدمة الطبعة الثانية. مقدمة الطبعة الأولى. تمهيد. عناية العرب بعلم الأنساب وموقف الإسلام منه. طبقات الأنساب. المسائل المتفق عليها عند النسابين. القسم الأول: نسب قبيلة بني زيد. مناقشة من نسب بني زيد إلى غير قضاعة.انتساب بني زيد إلى قضاعة قحطان. نهد. نسب نهد. بلاد نهد. وصية نهد بن زيد: قبيلة نهد من القرن الأول – حتى الرابع الهجريين: قبيلة نهد من القرن الخامس – حتى العاشر الهجريين: الهجرة. سلسلة النسب. زمن قدوم زيد إلى شقراء. تحقيق الزمن الذي عاش فيه زيد. نشأة المدن والتحالفات القبيلة في نجد خبر خروج زيد من الهجيرة حتى استقراره في شقراء إخوة زيد: السودة. أبناء زيد. النسبة إلى زيد. القسم الثاني: بلدان بني زيد. شقراء. الموقع والجغرافيا: التسمية: نبذة تاريخية: التطور العمراني: الأسوار: الأسواق. انتشار بني زيد في المدن التابعة لمحافظة شقراء. شقراء في عيون الرحالة ولا مبعوثين: القويعية الموقع والجغرافيا. التسمية: نبذة تاريخية: التطور العمراني: انتشار بني زيد في القرى التابعة لمحافظة القويعية: القويعية في عيون الرحالة والمبعوثين. الشعراء. التسمية نبذة تاريخية: التطور العمراني. انتشار بني زيد في الشعراء وما حولها. الشعراء في عيون الرحالة والمبعوثين: الدوادمي. الموقع والجغرافيا: التسمية: نبذة تاريخية: التطور العمراني: مطار الدوادمي: انتشار بني زيد في محافظة الدوادمي. القسم الثالث: معجم أسر بني زيد. مدخل إلى معجم الأسر. أسر بني زيد مرتبة على حروف المعجم – معجم تفصيلي. ملحق في نسب بني زيد. من مجموع إبراهيم بن صالح بن عيسى. أسر بني زيد مرتبة حسب البطون – معجم مختصر. أسر بني زيد مرتبة حسب البلدان معجم مختصر. القسم الرابع : الحياة الاجتماعية. الصندوق الخيري الوسم النخوة، والاعتزاز. والشعار المصادر والمراجع. ثم قائمة المحتويات. جاء الكتاب بطباعة جميلة، وورق خفيف أصفر. ووقع الكتاب في. ( 519صفحة). وطبع عن طريق مطابع الناشر العربي. ووكيل التوزيع مكتبة العبيكان بالرياض.