مراجعة كتاب بنو زيد 3

مراجعة كتاب بنو زيد 3

الكاتب : صحيفة الجزيرة

 

صدر الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشقير الطبعة الثانية لعمله الموسوعي عن قبيلة بني زيد الكريمة والمتضمن أربعة أقسام تحوي عشرات الموضوعات عن هذه القبيلة العريقة قديماً وحديثاً.

وكتاب الشقير وصف بأنه موسوعة ليست في مجال نسب قبيلة بني زيد فحسب، بل تحدث الشقير في عدد من الجوانب المهمة على مستوى تاريخ الجزيرة العربية، فالشقير أصل في علم النسب وبين وجهه المشرق وحذر من جانب العصبية والعنصرية واسشتهد بالنصوص في هذا المجال، ثم تحدث عن بين زيد وجذورها النسبية وديارها قديماً، وتحدث عن زيد الذي تنتسب إليه هذه القبيلة وإخوته وهجرته، ثم تحدث في موضوع جغرافي وهو بلدان بني زيد وعلى رأسها شقراء والقويعية والشعراء والدوادمي، ومن مزايا عمل الشقير القسم الثالث الذي فيه معجم أسر بني زيد، وفي القسم الرابع من الكتاب فصل الشقير حديثه في الحياة الاجتماعية عند بني زيد مثل الصندوق الخيري والوسم والنخوة وغير ذلك.

مصادر عبدالرحمن الشقير في كتابه جاوزت المائتين وخمسين مصدراً ما بين مخطوطات وكتب عربية وأجنبية ومراسلات وصحف وراية شفهية وأشجار أنساب، ولا يستغرب هذا على من عرف الشقير وثقافته الواسعة وجلده وحبه للاستطلاع.

قدم للكتاب معالي الشيخ عبدالله بن منيع الذي أبان أن هذا الكتاب جاء وفق أمنية سابقة له حيث إن ابن منيع كتب في جزء من نسب القبيلة، ولكن كتاب الشقير جاء شاملاً في هذا المجال.

وبعد اطلاعه على الطبعة الأولى من الكتاب وصف معالي الدكتور الخويطر كتاب الشقير بالثمين ولا أظن أن أحداً ستنقصه المعلومات عن بني زيد بعد الاطلاع على هذا الكتاب.

وما معالي أمين عام مجلس الوزراء الأستاذ عبدالرحمن السدحان فقد وصف هذا الكتاب بالإنجاز الرائع في مادته وكتابته وإخراجه، وقال: إنه يتمنى منذ زمن بعيد صدور كتاب يدله على مرجعيته الأسرية الضاربة في عمق التاريخ.

الكتاب يقع في 519 صفحة وهو متوافر ومتداول بالأسواق.