حجم الخط

مراجع في علم الإجتماع الجديد


يسألني الكثير من الاجتماعيين أو غير المتخصصين عن أهم وأحدث وأوثق كتب علم الاجتماع. ولقناعتي بأن كثير من الكتب الموجودة غير مناسبة. فسوف أضع تحت هذه التغريدة مجموعة كتب أقترحها لمن يحب أن يقرأ علم الاجتماع الحديث والمشوق بنظرياته التي تفسر التحولات في المجتمع والتغيرات في القيم.



 


كتاب موسوعة علم الاجتماع جون سكوت وجوردون مارشال ٣ مجلدات موسوعة ضخمة من المفاهيم والنظريات الحديثة والكلاسيكية وتطورها. كتاب سهل وموثوق ويصلح أن تطلع عليه باستمرار.




Image placeholder

 


كتاب موسوعة النظريات الاجتماعية جورج ريتزر (مشرف ومؤلف مشارك) مجلدين المؤلف من كبار علماء النظريات الاجتماعية المعاصرين، وهو صاحب نظرية مكدنلة العالم. الكتاب بالإنجليزي وقد ترجم في المركز القومي للترجمة بالقاهرة ولم يصدر حتى الآن.




Image placeholder

 


جميع كتب ومقالات جورج زيمل Georg Simmel (توفي ١٩١٨) ترجم له القليل. ولكنه من العلماء النوادر الذين يهتمون بظاهرة بدهية ويحللها فلسفيا واجتماعيا. ومن أبرز مقالاته كانت عن: الموضة، والحب، والنقود. اشتهر بالنظرية الشكلانية التي يهتم فيها بالشكل الخارجي للظواهر الاجتماعية.




Image placeholder

 


كتاب النظرية المعاصرة في علم الاجتماع كتاب ضخم ومترجم من متخصص استعرض علماء الاجتماع ونظرياتهم من القرن ال ١٩ حتى الآن. سهل وبسيط ويهتم بجوهر النظريات.




Image placeholder

 


كتاب علم الاجتماع لأنتوني غدنز المؤلف منظر كبير ولكنه وضع هذا الكتاب كمقرر جامعي. مناسب لمن يريد أن يلقي نظرة شاملة على فروع علم الاجتماع وكيفية دراسة الظواهر والمناهج البحثية. وأبرز المنظرين قديما وحديثا.




Image placeholder

 


القيم المتغيرة بين الشباب مجموعة أبحاث متميزة عن تغير القيم بين الشباب العربي بعد سقوط بغداد. وهي من ندوة نظمها مركز دراسات ألماني في القاهرة عام ٢٠٠٥




Image placeholder

 


اتجهت الجامعات في كثير من دول العالم والعالم العربي إلى دراسة الظواهر الاجتماعية بالمناهج النوعية بعد عجز الكمي عن تفسير الواقع. هذه مجموعة كتب حديثة ومهمة في تطوير أساليب البحث النوعي (الكيفي).




Image placeholder

Image placeholder

Image placeholder

Image placeholder

 


التحيز والتعصب القبلي والرياضي والمناطقي والنفاق الاجتماعي كلها من الأصنام التي صنعها المجتمع.




Image placeholder

 


ماكس فيبر من مؤسسي علم الاجتماع وأنصح بقراءة كتبه مباشرة، لأن أكثر معرفتنا بالمؤسسين جاءت عبر مؤلفات حديثة. تعتزم المنظمة العربية للترجمة إصدار جميع مؤلفاته، وقد صدر ستة أجزاء من أصل ١١ على ما أظن.




Image placeholder

 


مانويل كاستلز عالم اجتماع أمريكي معاصر. له اهتمام بمستقبليات المدن والاتصال. تخصصه علم الاجتماع الحضري والآن متخصص في مجتمع الشبكات يعتبر من أوائل من تنبأ بدمج الهاتف والإنترنت والتلفزيون في جهاز واحد. كما هو واقعنا الآن. ترجم له القليل.




Image placeholder

 


أساسيات اختيار العينة تأليف جوني دانيال وترجمة الصديق طارق عطية عبدالرحمن. الكتاب مهم وموثوق ومعلوماته سهلة ومباشرة. والمترجم متمكن في مجاله.




Image placeholder

 


أربعة كتب حديثة ومهمة في مناهج البحث الاجتماعي وأساليبه. ومنها كتاب أخلاقيات البحث الاجتماعي وهو يتضمن ترجمة نظام الجمعية الأمريكية الاجتماعية لأخلاقيات البحث.




Image placeholder

 


في هذا العالم الشديد التعقيد، صارت الصورة الذهنية استراتيجية أمنية واقتصادية وسياسية. لأن العالم يتعامل مع صور ذهنية للناس والمؤسسات والمجتمعات وليس مع حقائق. من يصنع صورته الذهنية قبل أن يصنعها غيره عنه. يكسب.




Image placeholder

 


حوار كوني: نشرة خفيفة يصدرها الجمعية الدولية لعلم الاجتماع، وتترجم إلى ١٣ لغة ومنها العربية. في الأربع سنوات الماضية اهتمت النشرة بإبراز علم الاجتماع في العالم ما عدا أمريكا وأوروبا. وأشهرت جهود علماء اجتماع شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.




Image placeholder

 


يقول أنتوني غدنز بأن علم الاجتماع يتكون من نظرية ومنهج. هذه ثمانية كتب مهمة وموثوقة في نظريات علم الاجتماع بعضها جديد وبعضها مترجم من زمان ونادر الوجود الآن.




Image placeholder

Image placeholder

 


مقرر الفلسفة معتمد في كثير من البلدان العربية للمرحلة الثانوية. وبرأيي أن أفضل نموذج يدرس الفلسفة هو تونس. وذلك لأن مقرر الفلسفة مصنف إلى أدبي وعلمي، ويدرب الطالب على التفلسف وليس الحفظ والمعرفة فقط.




Image placeholder

Image placeholder

Image placeholder

 


تعتبر القيم من أهم قضايا علم الاجتماع، لأن كل التحولات والتغيرات تأتي من تغير القيم. ويهتم علم الاجتماع بدراسة القيم ورصدها واستطلاع الرأي حول كثير منها. والقيم موضوع حيوي ينبغي ألا يتوقف لحظة عن الجامعات ومراكز البحث.




Image placeholder

Image placeholder

Image placeholder

 


هذا كتاب مهم لألكسندر دوغين وهو سياسي وفيلسوف وباحث سياسي واجتماعي روسي. اشتهر مؤخرا بأنه مستشار بوتين الاستراتيجي. له النظرية الرابعة التي يدعو فيها لتحالف شرقي بقيادة روسيا والصين. الجيوبولتيكا= الجغرافيا السياسية




Image placeholder

 


يعتبر ميشيل فوكو من أهم فلاسفة القرن العشرين، وهو مؤرخ وعالم اجتماع أيضا. درس علم اجتماع التاريخي لكل من: الجنون، والسجن والسلطة والعيادة والجنس. صدر معجم للمفاهيم التي أعاد تعريفها فوكو أو سكها من جديد.




Image placeholder

 


صدر كتاب مجتمع التفاهة ٢٠١٧ لعالم الاجتماع آلان دونو يحلل فيه ظاهرة صعود التافهين، وقدرة المجتمع على صناعة التفاهة من حيث لا يشعر من خلال متابعة نشاط التافهين حتى يتحول التافه إلى مشهور أو مسؤول. هذا ملخص الكتاب من إعداد الصديق د. خالد أبو دوح






 


يوجد مجموعة من أساتذة الجامعات متخصصين في تأليف مقررات جامعية للوطن العربي، كل مؤلف صدر له ٨٠ كتابا تقريبا. ومعروف أن أكثرها تجميع بلا تدقيق وبمساعدة باحثين بدور نشر. أنا لا أميل لهذا النوع من الكتب، ولي عودة مع أشهر كتاب في النظريات الذي ورط أجيال من طلاب الدراسات العليا.



 


مارسيل موس، ابن اخت إميل دوركايم، يكتب عن موضوعات تبدو بعيدة عن علم الاجتماع ولكنه يؤكد أنها ظواهر اجتماعية أساسية في الحياة اليومية ويمكن اتخاذها لقياس تطور المجتمع. مثل الصلاة في الأديان والهبة وترجم مرة أخرى بعنوان الهدية.




Image placeholder

Image placeholder

 


من أعجب مناهج المسوح الطولية في علم الاجتماع: مسح تلفزيوني بريطاني اسمه سفن أب Seven up ويتضمن: مقابلة مع ٧ أطفال وسؤالهم: ما تتمنى أن تكون إذا كبرت؟ ويكرر السؤال عليهم كل ٧ سنوات على مدى ٤٩ سنة بهدف رصد تأثير أمنيات اﻷطفال على سير حياتهم وعلاقاتهم وتوجهاتهم.



 


كتاب في التفكير الاجتماعي في حياتنا اليومية. يثير الأسئلة ويعيد تقييمنا للبدهيات والمسلمات.




Image placeholder

 


كتاب تقديم الذات في الحياة اليومية لعالم الاجتماع الأمريكي إرفنج جوفمان من أهم كتب الاجتماع وتطوير الذات وفكرته باختصار هي التالي: يضفي المؤلف معاني مكثفة ورمزية للتفاعل الاجتماعي اليومي وأحداثه التي تبدو مكررة ومملة ويستنتج منها شبكة من القوانين التي تحدد مكانة الفرد في المجتمع.



 


صدر حديثا ترجمة كتاب "ديمقراطية السذج" لعالم الاجتماع الفرنسي جيرالد برونير يحلل الكتاب الدور السلبي للإنترنت وقدرته على ترويج الإشاعات والمعلومات المغلوطة باسم الديموقراطية ويفكك جماعة النشر المزيف أصحاب حجة (ما جازلك لا تتابعه/ لا تشوفه). ترجم الكتاب الدكتور المنجي القردلي




Image placeholder

 


لعالم الاجتماع الألماني المعاصر أولريخ بك كتاب الحب عن بعد، يحلل فيه وضع الأسرة التقليدية في عصر العولمة من خلال مفهوم الحب النائي (الزوج في بلد والزوجة في بلد) والحب الداني. ويحلل ظاهرة تواصل الأزواج عبر تطبيقات التواصل المرئية مثل سكايب.




Image placeholder

 


كتاب علم اجتماع الفلسفات (صدر ٢٠١٩) يحلل بتوسع ظاهرة نشأة الأفكار في المجتمع، من خلال التساؤل: هل تنشأ الأفكار نتيجة للتفكير والتأمل والحوار؟ أم تنشأ الأفكار نتيجة للأزمات والصراع والحاجة؟ توصل المؤلف إلى أن فهم التحولات الدائمة للمجتمعات يساعد في تفسير نشأة الأفكار في كل مجتمع.




Image placeholder

 


كتاب التعبير عن الذات: وسائل التواصل الاجتماعي واستعراض الحياة اليومية. يناقش الكتاب ظاهرة قياس الإنسان في تطبيقات التواصل كميا واحصائيا من خلال عدد متابعيه وما يحصل عليه من تفضيلات متنوعة.




Image placeholder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *